اداب الاكل
اداب الاكل منها ما هو قبله و منها ما هو مع الاكل و منها ما هو بعد الاكل1-
اداب ما قبل الاكل:
1-غسل اليدين قبل الاكل
2- يوضع الطعام على السفرة الموضوعة على الارض فانه اقرب الى فعل رسول الله صلى الله علية وسلم
3-ينصب رجله اليمنى ويعتمد على اليسرى
4- ينوى باكله ان يتقوى على طاعة الله تعالى ليكون مطيعا بالاكل ولا يقصد به التنعم فقط قال رسول الله صلى الله علية وسلم "ما ملا ابن أدم وعاء شراً من بطن, حسب ابن ادم اكلات يقمن صلبه, فان كان لا محالة, فثلث لطعامه, وثلث لشرابه, وثلث لنفسه "
*ومن اداب النية : ان لا يمد يده الى الطعام الا وهو جائع, وان يرفع يده قبل الشبع, وان يرضى بالموجود, ولا يحقر اليسير منه, وان يجتهد فى تكثير الايدى فى الطعام ولو من اهله وولده2
-اداب حالة الاكل:
1-ان يبدا ببسم الله فى اوله ويقول "اللهم بارك لنا فيه واطعمنا خيرا منه "
2- ياكل باليمنى
3- يصغر اللقمة ويجود مضغها وان لا يمد يده الى الاخرى حتى يبتلع الاولى, ولا يذم ماكولا
4- ان ياكل مما يلية الا ان يكون الطعام متنوعا كالفاكهة
5- وياكل بثلاث صوابع, واذا وقعت اللقمة اخذها
عن كعب بن مالك قال: رأيت رسول الله يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها . رواه مسلم
عن جابر أن رسول الله أمر بلعق الأصابع والصّحفة، وقال:" إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة" رواه مسلم
6- لا بنفخ فى الطعام الساخن
7- ان لا يجمع بين التمر والنوى فى طبق واحد, ولا يجمعه فى كفه بل يضعه على ظهر كفه ثم يلقيه
8- لا يشرب الماء اثناء الطعام
عن عمر بن أبي سلمة ما قال: كنت غلاما في حجر رسول الله ، فكانت يدي تطيش في الصّحفة فقال لي:
يا غلام، سمّ الله تعالى، وكل بيمينك، وكل مما يليك متفق عليه3-
اداب ما بعد الاكل :
1- ان يمسك قبل الشبع ويعلق اصابعه
2- يحمد الله ففى الحديث عن النبى صلى الله علية وسلم " ان الله ليرضى عن العبد ان ياكل الاكله فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها "
3- يغسل يده من الغمر
عن عائشة ا قالت: قال رسول الله : أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسوا له قلوبكم رواه ابن السني.
عن جابر قال: سمعت رسول الله يقول: طعام الواحد يكفي لاثنين، وطعام الاثنين يكفي لأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية رواه مسلم.
وعن وحشي بن حرب أن أصحاب رسول الله قالوا: يا رسول الله، إنا نأكل ولا نشبع. قال: فلعلكم تفترقون؟ قالوا: نعم. قال: فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه . رواه أبو داود وابن ماجه.