منتدي الفنانة نانسي عجرم
منتدي الفنانة نانسي عجرم
منتدي الفنانة نانسي عجرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

   لقد تم انطلاق كرسي الإعتراف في انتظار نتائج التصويت 


 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Fond_k10
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تنظيف فلل ابوظبي
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالأربعاء مايو 24, 2023 3:51 pm من طرف ميسم سعيد

» شركة نظافة منازل بالمدينة المنورة
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالأربعاء مايو 24, 2023 2:31 pm من طرف ميسم سعيد

» شركات مكافحة الحشرات أبوظبي
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالخميس مايو 18, 2023 10:45 am من طرف ميسم سعيد

» لابتوب للبيع في السودان
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالخميس مايو 18, 2023 8:21 am من طرف ميسم سعيد

» تنظيف صوفا
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالخميس مايو 11, 2023 3:40 pm من طرف ميسم سعيد

» مكافحة صراصير ابوظبي
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2023 9:46 am من طرف ميسم سعيد

» مكافحة الفئران
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالإثنين أبريل 17, 2023 11:21 pm من طرف ميسم سعيد

» تنظيف صوفا
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالخميس أبريل 06, 2023 2:32 pm من طرف ميسم سعيد

» برنامج ادارة الموظفين
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالإثنين أبريل 03, 2023 1:37 pm من طرف ميسم سعيد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي النجوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الفنانة نانسي عجرم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amine - 544
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
nesrine - 219
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
maria - 186
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
أسماء - 173
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
شهر زاد - 130
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
بسملةالرحمان - 106
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
ميسم سعيد - 91
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
A.Ronaldo - 68
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
ميريام بنت الجزائر - 57
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
nourhene - 54
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_voting_bar موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap 
تصويت
اختارو عضو يكون ضيفنا في كرسي الاعتراف
أسماء
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap67% موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap
 67% [ 2 ]
BihaM@ BritaN
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap33% موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap
 33% [ 1 ]
A.Ronaldo
 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_rcap0% موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
سحابة الكلمات الدلالية

 

  موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amine
صاحب الموقع
صاحب الموقع
amine


ذكر الابراج : الاسد عدد المساهمات : 544
نقاط : 1472
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 32
الموقع : nancy.mam9.com

 موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))     موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))    Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 5:59 am




سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))


إن المفسرين يذكرون أكثر من سبب لنزول هذه الآية؛ من ذلك: أنها نزلت إذناً من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يصلي صلاة النافلة حيث توجه في سفره، أو حال القتال وشدة الخوف، فقد روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته تطوعاً أينما توجهت به، وهو جاءٍ من مكة إلى المدينة، ثم قرأ ابن عمر هذه الآية: { ولله المشرق والمغرب }، قال ابن عمر : ففي هذه أنزلت هذه الآية. قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح. وأصله في "الصحيحين"، وهذا أصح ما روي في سبب نزول هذه الآية .
وأخرج الحاكم في "المستدرك" عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أنزلت { فأينما تولوا فثمَّ وجه الله } أن تصلي حيثما توجهت بك راحلتك في التطوع. قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم . وقال السيوطي : هذا أصح ما ورد في الآية إسناداً .
وحاصل هاتين الروايتين، أن الآية نزلت لبيان صحة التوجه في صلاة النافلة حيثما كانت تسير بالمسافر راحلته، وحُمل عليهما أيضاً جواز التوجه في صلاة الفريضة في أثناء القتال إلى الوجهة التي يقف فيها العدو. وهذا قول ابن عمر رضي الله عنهما في سبب نزول هذه الآية، فالآية عنده ليست منسوخة .
ومما ذُكر في سبب نزول هذه الآية أنها نزلت تسلية للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، الذين أخرجوا من مكة، وفارقوا مسجدهم ومصلاهم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بمكة إلى بيت المقدس، والكعبة بين يديه. فلما قدم المدينة وُجِّه إلى بيت المقدس ستة عشر شهرًا، أو سبعة عشر شهرًا، ثم صرفه الله إلى الكعبة بعدُ؛ روي في هذا قول ابن عباس رضي الله عنهما، قال: أول ما نُسخ من القرآن فيما ذكر لنا - والله أعلم - شأن القبلة: قال تعالى: { ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله } (البقرة:115)، فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى نحو بيت المقدس، وترك البيت العتيق، ثم صرفه إلى بيته العتيق ونسخها، فقال: { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره } (البقرة:150). رواه الحاكم في "المستدرك"، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذا السياق .
وحاصل هذه الرواية أن الآية منسوخة، والناسخ لها قوله تعالى: { وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره }، ومن القائلين بنسخها ابن عباس رضي الله عنهما، و قتادة ، وغيرهما .
ثم إن وراء هذه الروايات الثلاث روايات أخرى في أسباب نزول هذه الآية، يذكرها المفسرون، بيد أنها ليست قوية من جهة السند؛ من ذلك: أنها نزلت في قوم لم يتبين لهم جهة القبلة، فصلوا إلى جهات مختلفة، فقال الله: لي المشارق والمغارب، فأينما وليتم وجوهكم فهي قبلتكم؛ ليُعلِّمهم أن صلاتهم صحيحة. وفي هذا المعنى روي عن عامر بن ربيعة ، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر في ليلة مظلمة، فلم ندرِ أين القبلة؟! فصلى كل رجل منا على حياله، فلما أصبحنا ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فنـزل: { فأينما تولوا فثم وجه الله }، قال الترمذي : ليس إسناده بذاك .
وقريب من هذا ما رواه الدار قطني وغيره عن جابر رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية كنت فيها، فأصابتنا ظلمة، فلم نعرف القبلة، فقالت طائفة منا: قد عرفنا القبلة، هي ها هنا قِبَل الشمال، فصلوا وخطوا خطاً، وقال بعضنا: القبلة ها هنا قِبَل الجنوب، وخطوا خطاً، فلما أصبحوا وطلعت الشمس، أصبحت تلك الخطوط لغير القبلة، فلما رجعنا من سفرنا، سألنا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فسكت، وأنزل الله عز وجل: { ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله }، أي: حيث كنتم، وروي نحو هذا أكثر من رواية، قال عنها ابن كثير بعد أن ساقها: وهذه الأسانيد فيها ضعف، ولعله يشدُّ بعضها بعضاً .
وقال آخرون: نزلت هذه الآية بسبب موت النجاشي، وفي ذلك يروي الطبري عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أخاً لكم قد مات - يعني النجاشي - فصلوا عليه، قالوا: نصلي على رجل ليس بمسلم! فنـزلت: { وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله } (آل عمران:199)، قالوا: فإنه كان لا يصلي إلى القبلة! فأنزل الله: { ولله المشرق والمغرب }، قال ابن كثير : وهذا غريب .
وأخرج الطبري أيضاً عن مجاهد ، قال: لما نزلت: { ادعوني استجب لكم } (غافر:60)، قالوا: إلى أين؟ فنـزلت: { فأينما تولوا فثم وجه الله } .
وإذا أجلنا النظر فيما ورد من روايات في أسباب نزول هذه الآية، تبين أن ما كان منها صحيحاً لم يرد فيه التصريح بسبب النزول، وما ورد التصريح بأنه سبب للنزول لم يكن قوياً من جهة السند، وهذا ما حمل الطبري إلى اعتبار الآية ليست ناسخة ولا منسوخة؛ لعدم قيام الدليل على كونها ناسخة أو منسوخة .
وإذ لم تكن الآية كذلك، تعيَّن أن يقال - وهو اختيار الطبري -: إن الآية وردت مورد العموم، والمراد بها الخصوص؛ بحيث يكون مقصود الآية بيان صحة التوجه كيفما تيسَّر، سواء حال السفر ولقاء العدو، أم حال التوجه بالدعاء إلى الله على كل حال .
ثم نضيف إلى ما تقدم بعض الفوائد المتعلقة بهذه الآية:
الأولى: أن الله سبحانه أخبر في هذه الآية بأنه مالك للمشرق والمغرب فحسب، مع أنه في الحقيقة مالك لهما ولغيرهما، لكن خصَّ سبحانه ذكرهما دون غيرهما؛ إعلامًا منه أنه مالك لهما، ومالك لما بينهما من الخلق، وأن على الخلق جميعهم - ما دام لهم مالكاً - طاعته فيما أمرهم به ونهاهم عنه، فجاءت الآية من باب الإخبار عن سبب الشيء، وهو هنا: الكون، المعبَّر عنه بالمشرق والمغرب، مقام الإخبار عن الشيء نفسه، وهم المخلوقات. أفاده الطبري .
الثانية: بينت الآية أن الأرض كلها لله تعالى، وأن ما فيها من أماكن لا يفضل بعضها بعضاً إلا من جهة كونها قربة يُتقرب بها إليه سبحانه؛ فإذا كانت وجهة الإنسان نحو مرضاة الله تعالى فأينما توجه فقد صادف رضا الله تعالى، وإذا كانت وجهته الكفر والغرور والظلم فما يغني عنه الإقامة بالمواضع المقدسة، بل هو فيها دخيل عليها، لا يلبث أن يخرج منها، كما قال تعالى: { وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون } (الأنفال:34)، فالمشركون المقيمون في مكة لم ينفعهم جوارهم لها شيئاً، بل المؤمن في أقاصي الأرض أقرب إلى الله منهم. أفاده ابن عاشور .
الثالثة: أن المراد بقوله تعالى: { ولله المشرق والمغرب }، تعميم جهات الأرض بصحة العبادة فيها؛ يشهد لهذا قوله صلى الله عليه وسلم: ( وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً )، متفق عليه .
الرابعة: أن الآية قد يراد منها خصوص التوجه في الصلاة، فيكون المراد من قوله سبحانه: { فأينما تولوا فثم وجه الله }، جواز صلاة النافلة على الراحلة حيثما كانت وجهتها، وجواز صلاة الفريضة عند تعذر استقبال القبلة كحالات الخوف والقتال؛ وقد يكون المراد منها عموم التوجه، بمعنى أن المؤمن في أي مكان كان من هذه الأرض، يمكن أن يتوجه إلى ربه، فإن الله مطلع عليه، وناظر إليه، مراقب لحاله، ومجيب لدعائه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nancy.mam9.com
 
موضوع: سبب نزول (( فأينما تولوا فثمَّ وجه الله ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجــَل دخـوَلگ بقوَل [ لآ إله إلآ الله , محمد رٍسوَل الله ]
» موضوع: آية كريمة أحبها الرسول جمعت كل الحروف العربية
» أروع موضوع عن الحب وفوائده!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفنانة نانسي عجرم  :: الاقسام الدينية :: قسم القرءان الكريم-
انتقل الى: