منتدي الفنانة نانسي عجرم
منتدي الفنانة نانسي عجرم
منتدي الفنانة نانسي عجرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

   لقد تم انطلاق كرسي الإعتراف في انتظار نتائج التصويت 


تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Fond_k10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تنظيف فلل ابوظبي
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالأربعاء مايو 24, 2023 3:51 pm من طرف ميسم سعيد

» شركة نظافة منازل بالمدينة المنورة
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالأربعاء مايو 24, 2023 2:31 pm من طرف ميسم سعيد

» شركات مكافحة الحشرات أبوظبي
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالخميس مايو 18, 2023 10:45 am من طرف ميسم سعيد

» لابتوب للبيع في السودان
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالخميس مايو 18, 2023 8:21 am من طرف ميسم سعيد

» تنظيف صوفا
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالخميس مايو 11, 2023 3:40 pm من طرف ميسم سعيد

» مكافحة صراصير ابوظبي
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2023 9:46 am من طرف ميسم سعيد

» مكافحة الفئران
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالإثنين أبريل 17, 2023 11:21 pm من طرف ميسم سعيد

» تنظيف صوفا
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالخميس أبريل 06, 2023 2:32 pm من طرف ميسم سعيد

» برنامج ادارة الموظفين
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالإثنين أبريل 03, 2023 1:37 pm من طرف ميسم سعيد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي النجوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الفنانة نانسي عجرم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amine - 544
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
nesrine - 219
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
maria - 186
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
أسماء - 173
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
شهر زاد - 130
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
بسملةالرحمان - 106
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
ميسم سعيد - 91
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
A.Ronaldo - 68
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
ميريام بنت الجزائر - 57
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
nourhene - 54
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcapتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_voting_barتفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap 
تصويت
اختارو عضو يكون ضيفنا في كرسي الاعتراف
أسماء
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcap67%تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap
 67% [ 2 ]
BihaM@ BritaN
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcap33%تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap
 33% [ 1 ]
A.Ronaldo
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_rcap0%تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية من سورة النساء24

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
المراقب العام
المراقب العام
maria


انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 186
نقاط : 478
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 27

تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية من سورة النساء24   تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية  من سورة النساء24 Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 8:23 pm

{ 23 - 24 } { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا * وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا }

هذه الآيات الكريمات مشتملات على المحرمات بالنسب، والمحرمات بالرضاع، والمحرمات بالصهر، والمحرمات بالجمع، وعلى المحللات من النساء. فأما المحرمات في النسب فهن السبع اللاتي ذكرهن الله.

الأم يدخل فيها كل من لها عليك ولادة، وإن بعدت، ويدخل في البنت كل من لك عليها ولادة، والأخوات الشقيقات، أو لأب أو لأم. والعمة: كل أخت لأبيك أو لجدك وإن علا.

والخالة: كل أخت لأمك، أو جدتك وإن علت وارثة أم لا. وبنات الأخ وبنات الأخت أي: وإن نزلت.

فهؤلاء هن المحرمات من النسب بإجماع العلماء كما هو نص الآية الكريمة وما عداهن فيدخل في قوله: { وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ } وذلك كبنت العمة والعم وبنت الخال والخالة.

وأما المحرمات بالرضاع فقد ذكر الله منهن الأم والأخت. وفي ذلك تحريم الأم مع أن اللبن ليس لها، إنما هو لصاحب اللبن، دل بتنبيهه على أن صاحب اللبن يكون أبا للمرتضع فإذا ثبتت الأبوة والأمومة ثبت ما هو فرع عنهما كإخوتهما وأصولهم وفروعهم

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" فينتشر التحريم من جهة المرضعة ومن له اللبن كما ينتشر في الأقارب، وفي الطفل المرتضع إلى ذريته فقط. لكن بشرط أن يكون الرضاع خمس رضعات في الحولين كما بينت السنة.

وأما المحرمات بالصهر فهن أربع. حلائل الآباء وإن علوا، وحلائل الأبناء وإن نزلوا، وارثين أو محجوبين. وأمهات الزوجة وإن علون، فهؤلاء الثلاث يحرمن بمجرد العقد.

والرابعة: الربيبة وهي بنت زوجته وإن نزلت، فهذه لا تحرم حتى يدخل بزوجته كما قال هنا { وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ } الآية.

وقد قال الجمهور: إن قوله: { اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ } قيد خرج مخرج الغالب لا مفهوم له، فإن الربيبة تحرم ولو لم تكن في حجره ولكن للتقييد بذلك فائدتان:

إحداهما: فيه التنبيه على الحكمة في تحريم الربيبة وأنها كانت بمنزلة البنت فمن المستقبح إباحتها.

والثانية: فيه دلالة على جواز الخلوة بالربيبة وأنها بمنزلة من هي في حجره من بناته ونحوهن. والله أعلم.

وأما المحرمات بالجمع فقد ذكر الله الجمع بين الأختين وحرمه وحرم النبي صلى الله عليه وسلم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها، فكل امرأتين بينهما رحم محرم لو قدر إحداهما ذكرًا والأخرى أنثى حرمت عليه فإنه يحرم الجمع بينهما، وذلك لما في ذلك من أسباب التقاطع بين الأرحام.

{ وَ } من المحرمات في النكاح { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ } أي: ذوات الأزواج. فإنه يحرم نكاحهن ما دمن في ذمة الزوج حتى تطلق وتنقضي عدتها. { إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ } أي: بالسبي، فإذا سبيت الكافرة ذات الزوج حلت للمسلمين بعد أن تستبرأ. وأما إذا بيعت الأمة المزوجة أو وهبت فإنه لا ينفسخ نكاحها لأن المالك الثاني نزل منزلة الأول ولقصة بريرة حين خيرها النبي صلى الله عليه وسلم.

وقوله: { كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } أي: الزموه واهتدوا به فإن فيه الشفاء والنور وفيه تفصيل الحلال من الحرام.

ودخل في قوله: { وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ } كلُّ ما لم يذكر في هذه الآية، فإنه حلال طيب. فالحرام محصور والحلال ليس له حد ولا حصر لطفًا من الله ورحمة وتيسيرًا للعباد.

وقوله: { أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ } أي: تطلبوا من وقع عليه نظركم واختياركم من اللاتي أباحهن الله لكم حالة كونكم { مُحْصِنِينَ } أي: مستعفين عن الزنا، ومعفين نساءكم.

{ غَيْرَ مُسَافِحِينَ } والسفح: سفح الماء في الحلال والحرام، فإن الفاعل لذلك لا يحصن زوجته لكونه وضع شهوته في الحرام فتضعف داعيته للحلال فلا يبقى محصنا لزوجته. وفيها دلالة على أنه لا يزوج غير العفيف لقوله تعالى: { الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ } .{ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ } أي: ممن تزوجتموها { فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } أي: الأجور في مقابلة الاستمتاع. ولهذا إذا دخل الزوج بزوجته تقرر عليه صداقها { فَرِيضَةً } أي: إتيانكم إياهن أجورهن فرض فرضه الله عليكم، ليس بمنزلة التبرع الذي إن شاء أمضاه وإن شاء رده. أو معنى قوله فريضة: أي: مقدرة قد قدرتموها فوجبت عليكم، فلا تنقصوا منها شيئًا.

{ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ } أي: بزيادة من الزوج أو إسقاط من الزوجة عن رضا وطيب نفس [هذا قول كثير من المفسرين، وقال كثير منهم: إنها نزلت في متعة النساء التي كانت حلالا في أول الإسلام ثم حرمها النبي صلى الله عليه وسلم وأنه يؤمر بتوقيتها وأجرها، ثم إذا انقضى الأمد الذي بينهما فتراضيا بعد الفريضة فلا حرج عليهما، والله أعلم].

{ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا } أي: كامل العلم واسعه، كامل الحكمة: فمن علمه وحكمته شرع لكم هذه الشرائع وحد لكم هذه الحدود الفاصلة بين الحلال والحرام.

{ 25 } { وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

ثم قال تعالى { وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا } الآية.

أي: ومن لم يستطع الطول الذي هو المهر لنكاح المحصنات أي: الحرائر المؤمنات وخاف على نفسه العَنَت أي: الزنا والمشقة الكثيرة، فيجوز له نكاح الإماء المملوكات المؤمنات. وهذا بحسب ما يظهر، وإلا فالله أعلم بالمؤمن الصادق من غيره، فأمور الدنيا مبنية على ظواهر الأمور، وأحكام الآخرة مبنية على ما في البواطن.

{ فَانْكِحُوهُنَّ } أي: المملوكات { بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ } أي: سيدهن واحدا أو متعددا.

{ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } أي: ولو كن إماء، فإنه كما يجب المهر للحرة فكذلك يجب للأمة. ولكن لا يجوز نكاح الإماء إلا إذا كن { مُحْصَنَاتٍ } أي: عفيفات عن الزنا { غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ } أي: زانيات علانية. { وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ } أي: أخلاء في السر.

فالحاصل أنه لا يجوز للحر المسلم نكاح أمة إلا بأربعة شروط ذكرها الله: الإيمان بهن والعفة ظاهرا وباطنا، وعدم استطاعة طول الحرة، وخوف العنت، فإذا تمت هذه الشروط جاز له نكاحهن.

ومع هذا فالصبر عن نكاحهن أفضل لما فيه من تعريض الأولاد للرق، ولما فيه من الدناءة والعيب. وهذا إذا أمكن الصبر، فإن لم يمكن الصبر عن المحرم إلا بنكاحهن وجب ذلك. ولهذا قال: { وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

وقوله: { فَإِذَا أُحْصِنَّ } أي: تزوجن أو أسلمن أي: الإماء { فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ } أي: الحرائر { مِنَ الْعَذَابِ }

وذلك الذي يمكن تنصيفه وهو: الجَلد فيكون عليهن خمسون جَلدة. وأما الرجم فليس على الإماء رجم لأنه لا يتنصف، فعلى القول الأول إذا لم يتزوجن فليس عليهن حد، إنما عليهن تعزير يردعهن عن فعل الفاحشة.

وعلى القول الثاني: إن الإماء غير المسلمات، إذا فعلن فاحشة أيضا عزرن.

وختم هذه الآية بهذين الاسمين الكريمين "الغفور والرحيم" لكون هذه الأحكام رحمةً بالعباد وكرمًا وإحسانًا إليهم فلم يضيق عليهم، بل وسع غاية السعة.

ولعل في ذكر المغفرة بعد ذكر الحد إشارة إلى أن الحدود كفارات، يغفر الله بها ذنوب عباده كما ورد بذلك الحديث. وحكم العبد الذكر في الحد المذكور حكم الأمة لعدم الفارق بينهما.

( آية 1-25 )-( آية 26-50 )-( آية 51-75 )-( آية 76-100 )-( آية 101-125 )-( آية 126-152 )-( آية 153-176 )

( الصفحة الرئيسية - الفهرست )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الجزء الخامس يبدأ من الآية من سورة النساء24
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفنانة نانسي عجرم  :: الاقسام الدينية :: قسم القرءان الكريم-
انتقل الى: