منتدي الفنانة نانسي عجرم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

   لقد تم انطلاق كرسي الإعتراف في انتظار نتائج التصويت 


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تابعونا علي منتديات jula collection
الثلاثاء أغسطس 20, 2013 12:38 pm من طرف بسملةالرحمان

» طفل عمره دقائق يبتسم مع امه بعد الولاده مباشره
الأحد مايو 12, 2013 9:56 am من طرف maria

» des robes mini hhhh
الأحد مايو 12, 2013 9:51 am من طرف maria

» فساتين صيفيه قصيره رائعه للصبايا 2013
الأحد مايو 12, 2013 9:39 am من طرف maria

» تابعونا علي شبكة عالم المعالي
الخميس مايو 09, 2013 5:02 am من طرف amine

» صور نانسي عجرم 2013
الأحد أبريل 07, 2013 8:14 pm من طرف amine

» سجل/ي دخ ـوولك ب لاإلـــه إالا الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 6:31 am من طرف amine

» ديكورات غرف نوم عصرية
الإثنين أبريل 01, 2013 10:11 am من طرف بسملةالرحمان

» ارووووووع صالونات ل 2013
الإثنين أبريل 01, 2013 10:07 am من طرف بسملةالرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي النجوم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الفنانة نانسي عجرم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amine - 544
 
nesrine - 219
 
maria - 186
 
أسماء - 173
 
شهر زاد - 130
 
بسملةالرحمان - 106
 
A.Ronaldo - 68
 
ميريام بنت الجزائر - 57
 
nourhene - 54
 
hadjer - 46
 
تصويت
اختارو عضو يكون ضيفنا في كرسي الاعتراف
أسماء
67%
 67% [ 2 ]
BihaM@ BritaN
33%
 33% [ 1 ]
A.Ronaldo
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 في الإستغفار / سجل حضورك اليومي بالتوبة و الإستغفار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amine
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر الابراج : الاسد عدد المساهمات : 544
نقاط : 1472
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 26
الموقع : nancy.mam9.com

مُساهمةموضوع: في الإستغفار / سجل حضورك اليومي بالتوبة و الإستغفار   الخميس مايو 24, 2012 3:35 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

قد تظاهرت دلائل الكتاب و السنة و إجماع الأمة على وجوب التوبة و أمر الله تعالى بالتوبة فقال : { وَ تُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } (1) و وعد بالقبول فقال تعالى : { وَ هُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ } (2) و فتح باب الرجاء فقال : { قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُنُوبَ جَمِيعًا إنَهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } (3) و روي في الصحيح عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أَنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : « يا أيها الناس توبوا إلى الله تعالى ؛ فإني أتوب إلى الله تعالى في اليوم مائة مرة ».

روى أحمد بن عبد الرحمن السلماني قال : اجتمع أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال أحدهم سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : « إن الله تعالى يقبل التوبة من عبده قبل أن يموت بيوم» ، فقال الثاني : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : نعم . قال : و أنا سمعته يقول: « إن الله تعالى يقبل توبته قبل أن يموت بنصف يوم ». فقال الثالث : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : نعم. قال : و أنا سمعته يقول: « إن الله تعالى يقبل توبة العبد قبل موته بضحوة » أو قال : « بضجعة» . فقال الرابع : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : نعم . قال : و أنا سمعته يقول : « إن الله تعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر »(4) .

و في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : « الله أفرح بتوبة عبده ، من رجل نزل بأرض دوية مهلكة معه راحلته، فنام و استيقظ و قد ذهبت راحلته ، فطلبها حتى إذا أدركه الموت قال أرجع إلى المكان الذي ضللتها فيه و أموت ، فأتى مكانه ، فغلبته عينه فاستيقظ ، و إذا راحلته عند رأسه فيها طعامه و شرابه و زاده و ما يصلحه. فالله أشد فرحًا بتوبة عبده المؤمن من هذا براحلته و زاده» .

و عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : « و الله إني لأستغفر الله و أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة » رواه البخاري . و عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : « إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، و يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، حتى تطلع الشمس من مغربها ». (5) رواه مسلم . و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : « من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه » رواه مسلم . و عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : « كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة و تسعين نفسًا
، فسأل عن أعبد أهل الأرض ، فدل على راهب ، فأتاه فقال : إنه قتل تسعة و تسعين نفسًا فهل ل من توبة ؟ قال : لا ، فقتله و كمل به المائة ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم ، فأتاه و قال له : إنه قد قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ قال : نعم ، و من يحل بينك و بين التوبة ، انطلق إلى كذا و كذا ، فإن بها أناسًا يعبدون الله تعالى فاعبد الله تعالى معهم ، و لا ترجع إلى أرضك ؛ فإنها أرض سوء ؛ فانطلق حتي كان نصف الطريق أدركه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة ، و ملائكة العذاب . فقالت كلائكة الرحمة : جاءنا تائبًا مقبلاً بقلبه إلى الله تعالى ، فقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرًا قط ، فأتاهم ملك في صورة آدمي ، فحكموه بينهم فقال : قيسوا ما بين الأرضين ، فإلى أيهما كان أدنى؛ فهو أقرب لها ، فقاسوه ، فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة ».متفق عليه. و في الصحيحين : « فكان أدنى إلى أرض التوبة الصالحة بشبر فجعل من أهلها » .

و عن أبي نضرة قال : لقيت مولى لأبي بكر رضي الله عنه فقلت له : سمعت من أبي بكر شيئًا ؟ قال : نعم ، سمعته يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : « ما أصرّ من استغفر، و لو عاد إلى الذنب في اليوم سبعين مرة »

و كان قتادة رضي الله عنه يقول : القرآن يدلكم على دائكم و دوائكم ، أما دوائكم فهو الإستغفار ، و أما داؤكم : فالذنوب . و كان علي كرم الله وجهه يقول : العجب لمن هلك و معه كلمة النجاة ، قيل : قيل و ما هي ؟ قال الإستغفار . و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : « من قال عشرا حين يصبح وحين يمسي : أستغفِر الله العظيم الذي لا اله هو الحي القيوم و أتوب اليه ، و أسأله التوبة والمغفرة من جميع الذنوب ، غُفرت ذنوبه و لو كانت مثل رمل عالج ، و من قال : سبحانك ظلمت نفسي و عملت سوءًا ، فأغفر لي ذنوبي فانه لا يغفر الذنوب الا انت ، غُفرت ذنوبه و لو كانت مثل دبيب النمل » .

من كتاب " المستطرف في كل فن مستظرف " للكاتب شهاب الدين محمد الأبهيشي . تحقيق الدكتور مصطفى محمد الذهبي .



سبحانك ربي أ ستغفرك وأتوب اليك من شرور نفسي و سيئات أعمالي ، فأغفر لي ذنوبي و سيئاتي ، فانه لا يغفر الذنوب الا انت سبحانك .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nancy.mam9.com
 
في الإستغفار / سجل حضورك اليومي بالتوبة و الإستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفنانة نانسي عجرم  :: الاقسام الدينية :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: